اتحاد واشنطن للهندسة الجيولوجية (Arabic عربي)

اتحاد واشنطن للهندسة الجيولوجية هو عبارة عن مجموعة صغيرة من الأكاديميين تعمل على توسيع نطاق الانخراط في المحادثة السريعة التطور حول هندسة المناخ الجيولوجية.

تقوم هندسة المناخ الجيولوجية بوصف مجموعة من “التدخلات التكنولوجية التي يتم تصورها، أو تطويرها للحد من تغير المناخ أو تخفيف آثاره”. وهي تندرج تحت مجموعتين رئيسيتين: 1) التي تهدف إلى إزالة ثاني أكسيد الكربون من الهواء وتقوم بتخزينه أو تحويله إلى وقود (والمعروفة باسم تكنولوجيا إزالة ثاني أكسيد الكربون)، و 2) التي تهدف إلى خفض كمية الإشعاع الشمسي أو آشعة الشمس التي تصل إلى الأرض ( والمعروفة باسم إدارة الإشعاع الشمسي).

حتى وقت قريب، اقتصرت المحادثات حول تلك التكنولوجيات على إعدادات أكاديمية صغيرة ومواثيق خيال علمي. لا أكثر. إن الوضع الحالي للمناخ العالمي رهيب جداً، والتوقعات السياسية سيئة للغاية، لدرجة أن العديد من العلماء وصانعي السياسة في مختلف أنحاء العالم يفكرون في “الخطة البديلة”. ينعكس هذا في واقع أن هندسة المناخ الجيولوجي ظهرت بشكل متزايد في علم تغير المناخ، وفي تقارير الآثار.

على سبيل المثال، يقوم آخر تقرير لفريق حكومي دولي معني بتغير المناخ بالأمم المتحدة (UNIPCC AR5) بمناقشة مستفيضة عن هندسة المناخ الجيولوجي، تقوم بشرح العلوم والهندسة التي وراء العديد من التقنيات، وتحقيق محاولة فهم بعض فوائد ومخاطر السياسية والعدلية المحتملة. قام كلاً من اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التنوع البيولوجي والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية مؤخراً ببذل الجهود لتشكيل المواقف والتوصل لاتفاقات متعلقة بهذا الموضوع.

خارج النطاق الدولي، يوجد لدى بعض الدول الأوروبية خطط محلية للبحوث تقوم باستكشاف هندسة المناخ الجيولوجية. تتحرك الولايات المتحدة بسرعة في هذا الاتجاه.

إن هدفنا بكتابة تلك المقال ألا يكون هناك جدال حول مزايا البحث أو نشر هندسة المناخ الجيولوجية، بل إن هدفنا ببساطة هو تمرير الرسالة التي مفادها أن المحادثة قائمة، وتكتسب قوة، وسوف تؤثر عليك النتائج.

من الواضح أن الناطقين باللغة العربية في مختلف أنحاء العالم يحتاجون إلى الحصول على محادثة عالمية، وأن يكونوا جزءاً من القرارات التي يقوم العالم باتخاذها بشأن المستقبل الجماعي – من أجل إجراء بحوث هندسة المناخ الجيولوجية أم لا؟ من أجل نشر هندسة المناخ الجيولوجية أم لا؟ إذا كان اللأمر كذلك، كيف يمكن اتخاذ القرار، ومن يقوم باتخاذه؟ هناك قرارات سوف تؤثر على الناس في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك العيد من الناس الذين يتحدثون ويقرأون العربية.

حالياً، هذا هو قدر فهمنا من تلك المحادثة الهامة جداً التي تحدث باللغة الإنجليزية. وبما أن معظم سكان العالم لا يتحدثون الإنجليزية، فهذه مشكلة. هل توجد محادثة تتم باللغة العربية؟ هل تقوم الجامعات، والمنظمات الحكومية والغير حكومية باتباع المحادثات العالمية؟

دعونا نعرف! ساعدونا على إيجاد المقالات والمنشورات باللغة العربية التي تناقش الهندسة الجيولوجية. سوف يسعدنا أن نقوم بنشرهم على موقعنا، وأن نساعد الآخرين للوصول إليها.